مركز الحاسبة

نبذة مختصرة عن مركز الحاسبة

يعتبر مركز الحاسبة من الوحدات المهمة في الكلية التقنية الهندسية / النجف لكونها تهتم بتطوير الكفاءات العلمية عن طريق الدورات التي تقدم للكادر التدريسي وتدريب الطلبة وكذلك لوجود مركز الانترنت الذي هو احد مظاهر التطور والنهوض العلمي والتطلع لتجارب الآخرين والاستفادة منها كما ولها أهمية كبيرة بأجراء الصيانة للحاسبات وكذلك تصميم البرامج التي تخدم جميع القطاعات بالاضافة الى ادارة الموقع الالكتروني للكلية .

مهام المركز
يوفر مركز الحاسبة خدماته في مجال الانترنت للتصفح من قبل الهيئة التدريسية والمنتسبين في الكلية وكذلك طلبة الكلية بالإضافة إلى مهام صيانة الحاسبات وفتح دورات في مجال البرامجيات (Software) والمكونات المادية (Hardware) .

يتكون مركز الحاسبة من المجموعات التالية :

  1.  الدورات

    تقوم هذه المجموعة في مركز الحاسبة والانترنت بافتتاح الدورات التطويرية لمنتسبي الكلية التقنية في كافة الاختصاصات المتعلقة بالحاسبات وكما تقوم الشعبة بالإشراف على الدورات المقامة من قبل الأقسام العلمية في هذا المجال . وتستقبل مجموعة الدورات كافة منتسبي دوائر الدولة الراغبين في اخذ هذه الدورات وضمن جدول زمني معين . وتمنح الشعبة شهادات تقديرية للأساتذة المشاركين في إعطاء المحاضرات وشهادات كفاءة ضمن اختصاص الدورات للمشاركين في هذه الدورات . وتقوم بأعداد عناوين ومناهج الدورات وتعميمها على الجهات المستفيدة داخل وخارج الكلية مع تأمين قاعات المحاضرات واستقبال المشاركين وتهيئة مستلزمات.توفيرالمحاضرات

  2.  الانترنت

    وظيفة هذه المجموعة توفير خدمات التصفح لمنتسبي الكلية من التدريسيين والفنيين والاداريين بالإضافة إلى طلبة الكلية كي يتم تأمين إطلاعهم على أحدث البحوث والتطور في مجال الأجهزة المختبرية والمقررات وفي مجال التخصص لكل تدريسي على الشبكة العالمية للمعلومات وكذلك خدمة البريد الالكتروني .

  3.  الصيانة

    مهمة هذه المجموعة القيام بصيانة المكونات المادية الموجودة في عموم أقسام ووحدات الكلية ، وكذلك صيانة الشبكات وتأمين البرامجيات التي تضمن عملها على أحسن صورة .

  4. البرامجيات

    تقوم بتصميم البرامج وتجربتها وتنفيذها بم يخدم مهام معينة إدارية ، مالية ، علمية ….الخ . ضمن نظام الكلية وخارجها وحسب متطلبات المستفيد .

  5. الموقع الالكتروني

    من مهام هذه المجموعة التطوير والتحديث المستمر لموقع الكلية الالكتروني كونه يمثل الواجهة الإعلامية للكلية على شبكة المعلومات الدولية للانترنت .
    المكتبة الالكترونية :- تولدت فكرة انشاء المكتبة الالكترونية من تطور برامج الحاسوب ومن الحاجة الى الكتاب في أي وقت وفي أي مكان بدون الحاجة الى زيارة المكتبات التقليدية حيث تمكن الباحث من الوصول الى محتويات المكتبة الالكترونية من أي مكان يتواجد فيه .
    ان ما تقدمة المكتبة الالكترونية من مصادر الالكترونية وتقنيات لابد ان يكون لها فائدة كبيرة في مجال التعليم سواء كان في التعليم العام او الجامعي ولها فائدة في البحث العلمي حيث تحتوي المكتبة الكترونية على مايقارب 500000 كتاب الكتروني بكافة الاختصاصات بالاضافة الى البرامج المختلفة والتنصيبية.

منتسبين المركز

النشاطات المنفذة :-
اولا :-الأنظمة التي تم تنفيذها في كليتنا

ثانيا :- تصليح وتحديث الحاسبات والمختبرات :

•يتم تصليح وإعادة برمجة حاسبات الكلية وبصورة دوريه لمختلف الأقسام و الوحدات والمختبرات كل بداية سنة دراسية وكل عطلة ربيعيه .

• صيانة الأجهزة الملحقة بالحاسبات كأجهزة العرض DATA SHOW والطابعات .

•متابعه الحاسبات لما تحتاج من برامج خدمية حسب الأقسام والوحدات والبرامج الخاصة بتدريب الطلبة.

ثالثا :- النشاطات الأخرى الخاصة بالمركز:

◦المساهمة في إدخال البيانات لوحدات الكلية المختلفة.

◦إقامة الدورات لغرض تطوير منتسبي الكلية في مجالات الحاسبة المختلفة .

◦ يوجد لدينا ثلاثة مختبرات حاسبة لتدريب طلبة الكلية بمختلف أنظمة الحاسبات مع قاعة انترنت.

خطة العمل المستقبلية :-

اولا :- الدورات المراد تنفيذها :

ثانياً – الشبكات المراد تنفيذها هي كالأتي :
اسم الشبكة
Najaf College ofTechnology
e-College project

الخدمات التي تقدمها هذه الشبكة :
1. خدمة الشبكة المحلية : حيث توفر هذه الخدمة مشاركة الموارد مثل الطابعة والماسح الضوئي وبقيت المكونات المادية و مشاركة البرامجيات.

•خدمة الانترنت : جميع الخدمات التي توفرها خدمة الانترنت موجودة فيها .

•خدمات الانترانت:

• بريد الكتروني داخلي .

• خدمة صوتية باستخدام IP برتوكول (VOIP) .

• محادثة فديويه

• قاعدة بيانات للمنتسبين .

• مكتبة الكترونية .

•التعلم عن بعد

Login to your account below

Fill the forms bellow to register

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

IraqEnglish