الرئيسية / الاخبار / رسالة ماجستير حول تحسين الكشف عن فايروس كورونا-١٩

رسالة ماجستير حول تحسين الكشف عن فايروس كورونا-١٩

ناقشت الكلية التقنية الهندسية النجف بجامعة الفرات الاوسط التقنية رسالة ماجستير بعنوان (تحسين الكشف لفايروس كورونا-19 بالاعتماد على التقنيات المنطقية الضبابية وتحليل المكونات المستقلة.

الرسالة المقدمة من الطالب (مهند صارم عبد الله) ناقشت جمع صور للاشعة السينية الخاصة بالصدر (Chest X-Rays) من مصادر مختلفة لمجموعة بيانات موقوقة ، ثم تم استخدام التقنيات المقترحة كمعالجة مسبقة للصورة.

تهدف الرسالة الى تعزيز الكشف عن COVID-19 من خلال تقنية المنطق الضبابي بطريقتين (الكشف عن الحواف والتعبير عن نسبة تلف الرئة) واستخدام تحليل المكونات المستقلة (ICA) كاداة لتقليل ابعاد الصورة.

توصل الباحث الى ان التقنيات المستخدمة اظهرت نتائج عالية الدقة عند اختبار النموذج. حيث بلغت الدقة عند الاختبار اعلى من ٩٠٪؜ وتظهر التقنيات المقترحة اداءً علياً من حيث AUC و الدقة و وقت التدريب عند مقارنتها بالتقنيات الحديثة الموجودة في الادبيات السابقة.

ومن ابرز التوصيات التي اقترحها الباحث هو انشاء شبكة متكاملة لانظمة صحية معتمدة على تقنيات الذكاء الصناعي وانترنت الاشياء في المستشفيات والمراكز الصحية لاغراض التشخيص المبكر للامراض وايضا لاغراض احصائية تساهم في مساعدة الباحثين والمطورين للحصول على البيانات الطبية المهمة في تطوير الواقع الصحي.

——————————————

ولمعرفة المزيد عن جامعة الفرات الأوسط التقنية ادخل على الروابط الآتية :

-الموقع الإلكتروني العربي

https://atu.edu.iq/

الموقع الإلكتروني الأنكليزي

https://en.atu.edu.iq/

الفيس بوك

https://www.facebook.com/A9-1191404234258710/

تويتر

https://twitter.com/atueduiq?s=21&t=HfkqYZ-3DRSssIqsgMGfoQ

الانستكرام

https://instagram.com/atu.edu.iq?igshid=NDRkN2NkYzU=

قناة اليوتيوب

https://youtube.com/channel/UCMKsffLQ5cxRewrcueKvoBg

التليكرام

https://t.me/atu2014

شاهد أيضاً

دورة حول الروبوتات التعليمية

اقامت الكلية التقنية الهندسية النجف بجامعة الفرات الاوسط التقنية دورة علمية بعنوان:”تصميم وبرمجة الروبوتات التعليمية”وقد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *