الرئيسية / الاخبار / رسالة ماجستير في الكلية التقنية الهندسية النجف تناقش التحليل الحراري لمفاعل شمسي

رسالة ماجستير في الكلية التقنية الهندسية النجف تناقش التحليل الحراري لمفاعل شمسي

ناقشت الكلية التقنية الهندسية النجف احدى تشكيلات جامعة الفرات الأوسط التقنية رسالة ماجستير بعنوان (دراسة التحليل الحراري لمفاعل شمسي انبوبي مع جريان وسائط حبيبية: دراسة علمية ونظرية).

(THERMAL ANALYSIS OF A TUBULAR SOLAR REACTOR WITH GRANULAR FLOWING MEDIA: NUMERICAL AND EXPERIMENTAL STUDY)

ناقشت الرسالة التي قدمتها الطالبة (سارة عبد العباس عبد الرضا) تقديم نموذجاً رقمياً ثنائي الأبعاد للاختزال الحراري (كثافة تخزين عالية للطاقة) واسترداد الحرارة الكامنة لمحاكاة الاستجابة الديناميكية لدرجة الحرارة داخل المفاعل لتدفق المكونات الأنبوبية حيث تم إجراء دارسة مقارنة لتقييم تأثيرات معاملات الإدخال المختلفة على مفاعل شمسي لتدفق التيار المعاكس باستخدام ديناميات الموائع الحسابية و ANSYS Fluent كمحلل.

تهدف الرسالة الى دراسة التأثير الحراري لمفاعل انبوبي يحتوي على تدفق معاكس.ومن ابرز النتائج التي توصلت اليها الرسالة ان مدخلات الطاقة تؤثر بشكل كبير على تغير درجة حرارة المفاعل، في حين لوحظ تأثير صغير فيما يتعلق بوقت إقامة الجسيمات. وأن رفع معدل تدفق الجسيمات له تأثير ضئيل على درجة حرارة الغاز، وتقليل معدل تدفق الغاز له تأثير كبير، مما يجبر الغاز على المعاناة من تحقيق درجة الحرارة المدخلة.

حيث تم زيادة درجة حرارة مخرج الغاز من (103) درجة مئوية إلى (216) درجة مئوية عن طريق زيادة معدل تدفق كتلة الغاز انخفضت درجة حرارة مخرج الجسيمات مع زيادة معدل تدفق كتلة الغاز وشوهد نفس السلوك في(5.1 و 8.1 cases) كما وصلت درجة حرارة الغاز في منتصف الأنبوب إلى أعلى قيمة لها عند (617) درجة مئوية، وأقل قيمة لها عند (250) درجة مئوية).

شاهد أيضاً

تعليمات التقديم للدراسات العليا 25/24

الرجاء النقر على الرابط ادناه للإطلاع على التعليمات الخاصة بالتقديم على الدراسات العليا للعام الدراسي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *