
الكلية التقنية الهندسية النجف تقيم دورة حول إدارة المخاطر والاستجابة للطوارئ .
مارس 20, 2025
ناقشت الكلية التقنية الهندسية النجف بجامعة الفرات الاوسط التقنية رسالة الماجستير الموسومة ( دراسة اداء المحرك بأستخدام مخاليط وقود الديزل الحيوي التي تحتوي على جسيمات نانويه ). وتهدف الرسالة المقدمة من قبل الطالب ( نبيل كشاوي فرحان) من قسم هندسة تقنيات ميكانيك القوى في الكلية الى دراسة أداء المحرك باستخدام مخاليط وقود الديزل الحيوي التي تحتوي على جسيمات نانوية. تُظهر نتائج البحث أن خليط الديزل الحيوي الذي تم انتاجه من زيت نبات الروتا ( RUTA) بنسبة 20٪ (20% biodiesel+80% diesel) هو الأكثر فعالية في تحسين أداء المحرك وتقليل الانبعاثات الضارة، خاصة عند تعزيز الخليط بالجزيئات النانوية. حيث أظهر خليط B20 تحسينًا في كفاءة القدرة الكبح وتقليلاً في استهلاك الوقود مقارنة بالديزل النقي وباقي خلائط الديزل الحيوي. بالإضافة إلى ذلك، ساهم هذا الخليط في تقليل كبير في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون (CO₂) وأول أكسيد الكربون (CO)، والهيدروكربونات (HC) ، مما يجعله بديلاً أكثر استدامة وصديقًا للبيئة. وتوصلت الدراسة تحسين تركيزات الجسيمات النانوية التحقيق في الجسيمات النانوية البديلة التكامل مع الأنظمة الهجين.