الرئيسية / الاخبار / فريق بحثي من الكلية ينشر بحثا علميا في مجلة عالمية ضمن مستوعبات سكوباس Q3

فريق بحثي من الكلية ينشر بحثا علميا في مجلة عالمية ضمن مستوعبات سكوباس Q3

تمكن فريق بحثي مشترك من جامعة الفرات الاوسط التقنية الكلية التقنية الهندسية نجف من نشر بحث علمي في في مجلة عالمية ضمن مستوعبات سكوباس Q3بعنوان ((تقنية تضمين الضوء المرئي باستخدام مرشح خازن متعدد النواقل ))

Visible light communication using new Flip-FBMC modulation system technique

في مجلة TELEKOMINIKAوتألف الفريق من الدكتور حسام نعمان الانصاري، والمدرس المساعد عبدالله علي قاسم والمدرس المساعد علي كاظم الصائغ .وابتكر الفريق تقنية منظومة اتصالات تعمل بالضوء المرئي بإستخدام تقنية تضمين اشارة جديدة Flip-FBMC MODULATION .

ويعتبر بنك التصفية متعدد الحاملات (FBMC) في نظام الاتصالات الضوئية المرئية (VLC) هو واحد من أكثر أنظمة التضمين الواعدة في الاتصالات اللاسلكية البصرية (OWC)، وخاصة في التطبيقات المستقبلية 5G و 6G. FBMC لديها عرض نطاق عريض مقارنة بأنظمة التضمين الأخرى. واحد من أعلى درجة من الشروط الأساسية لاستخدام الإشارة في VLC هو أن تكون الإشارة إيجابية حقيقية، الإشارة مقبولة مع تعديل الكثافة/الكشف المباشر (IM/DD)، اذ يتم استخدام التناظر الهرميتي (H.S) للحصول على إشارة حقيقية (RE) وليكون التيار المباشر أحادي القطب (DC) التحيز.

وهنا ينشأ التحدي بسبب زيادة تعقيد هذه الطريقة، بسبب تعديل عدد N من رموز التردد، يحتاج هذان الرموزين إلى 2N من تحويل فورييه السريع العكسي (IFFT) وتحويل فورييه السريع (FFT)، بالإضافة إلى استهلاك الطاقة وقد ركز هذا البحث على المجال الزمني وليس مجال التردد باستخدام إشارة التوليد المعقدة التقليدية FBMC والحصول على إشارة الطاقة المتجددة بوضع إشارة الطاقة المتجددة جنباً إلى جنب مع الإشارة التخيلية (IMs) على التوالي. ومن ثم استخدام تكنولوجيا Flip-FBMC الجديدة، التي توفر المزيد من الطاقة.

توصل الفريق الى ان التكنولوجيا المقترحة توفر ما يقرب من 57 ٪ من IFFT/FFT-استخدام تقنية Flip-FBMC يستهلك طاقة أقل من التقنيات التقليدية مع أداء أفضل معدل نسخ بت (BER).

شعبة الإعلام والعلاقات العامة

الكلية التقنية الهندسية النجف

شاهد أيضاً

الزُهَيْري يعلن موافقة الوزارة على إستحداث دراسة الدكتوراه في تخصص تقنيات الإتصالات.

إعلام الجامعة/ نهاد الربيعي صرح السيد رئيس جامعة الفرات الأوسط التقنية الدكتور مظفر صَادِق الزُهَيْري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *