الرئيسية / الاخبار / رسالة ماجستير حول (تحضير غشاء رقيق كمادة امتصاص في منطقة X-Band)

رسالة ماجستير حول (تحضير غشاء رقيق كمادة امتصاص في منطقة X-Band)

ناقشت الكلية التقنية الهندسية النجف بجامعة الفرات الأوسط التقنية رسالة ماجستير بعنوان (تحضير وتقييم غشاء رقيق (أقل من 2 ملم) مادة امتصاص الرادار (RAM) في منطقة X-Band بالميكروويف باستخدام الفريت) .

الرسالة المقدمة من الطالبة (وسن حسن ياسين) ناقشت تصميم جهاز امتصاص للرادار بحجم صغير ومعدل امتصاص مرتفع وطريقة زيادة عرض النطاق الترددي لامتصاص جهاز امتصاص الميكروويف مع زيادة معدل الامتصاص من خلال تصميم نوع مادة امتصاص الرادار (RAM) مكون من الهندسة الكسورية كعنصر ممتص مستندعلى مبدأ تقنية المواد الخارقة وبسماكة أقل من (2ملم) تناسب تطبيقات الرادار ذات النطاق الترددي X.

تهدف الرسالة الى الحصول على اعلى معدل امتصاص من خلال تصميم جهاز امتصاص للرادار بحجم صغير وهو من القضايا المهمة التي واجهت الباحثين السابقين وطريقة زيادة عرض النطاق الترددي عالي التردد لجهاز امتصاص الميكروويف بسماكة محدودة من خلال تصميم الهندسة الكسورية كعنصر ممتص على اساس مبدأ تقنية المواد الخارقة من اجل تصغير سماكة الركيزة لتكون اقل من (2ملم).

ابرز النتائج التي توصلت اليها الرسالة هو تقديم منهجيات اربع تصاميم لامتصاص المواد الفوقية جنبا الى جنب مع ملاحظات ذات الصلة، من اجل اظهار كيفية تأثير التوزيعات المختلفة لطبقة المادة الخارقة على اداء الماصات حيث تم انشاء التصاميم الممتصة باشكال هندسية مختلفة من الهندسة الكسورية.

اهم التوصيات التي تقدمت بها الباحثة هو انشاء واقتراح تصاميم مختلفة غير التصاميم المقترحة لجهاز امتصاص الرادار مكون من خلية وحدات المادة الفوقية ذات الهندسة الكسورية وتحديد خصائصها للحصول على معدل امتصاص عالي، واستخدام التحسين مثل التعلم الالي لتحديد كل عنصر امتصاص من اجل تحسين الاداء بالاضافة الى تصنيع ونمذجة الماصات المقترحة وقياس خصائصها.

ومن اهم البحوث المنشورة في هذا المجال :

A Review on Metamaterial Absorber based on Fractal geometry.

Apollonian Gasket Fractal Based Metamaterial Absorber for X- Band Radar Applications

——————————————

– الموقع الرسمي الإلكتروني للكلية :

http://cnj.atu.edu.iq/

– موقع الإنستغرام:

‏@e.t.c.najaf

https://instagram.com/e.t.c.najaf?igshid=exze7yk2md0x

-قناة التلكرام :‏

https://t.me/Najafengineeringtechnology

– قناة اليوتيوب:‏

https://youtube.com/channel/UCkE-b-3Ro2uL3ZC38hm9Vvw

– صفحة الفيس بوك:‏

https://www.facebook.com/الكلية-التقنية-الهندسية-النجف-293749610781270

شاهد أيضاً

دورة حول الروبوتات التعليمية

اقامت الكلية التقنية الهندسية النجف بجامعة الفرات الاوسط التقنية دورة علمية بعنوان:”تصميم وبرمجة الروبوتات التعليمية”وقد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *