الرئيسية / الاخبار / الدكتور بلاسم عبدالامير القريشي ضمن فريق بحثي ينشر بحثا في مجلة Energies المصنفة في الربع الاول لمستوعبات كلاريفيت

الدكتور بلاسم عبدالامير القريشي ضمن فريق بحثي ينشر بحثا في مجلة Energies المصنفة في الربع الاول لمستوعبات كلاريفيت

اشترك الدكتور بلاسم عبدالامير جبار القريشي التدريسي في الكلية التقنية الهندسية النجف بجامعة الفرات الاوسط التقنية ضمن فريق بحثي مشترك من جامعة (UNITEN) Universiti Tenaga Nasional الماليزية بنشر بحثا علميا عن طاقة الرياح كونها واحدة من أسرع أنواع الطاقة المستدامة انتشارًا.

الغرض من البحث التحقيق في مدى جودة أداء نسخة مصغرة من توربين سافونيو(Savonius) من حيث إنتاج الطاقة باستخدام نفق هوائي. بعد ذلك ، تم تقييم تأثير نسبة الانسداد الناتجة في نفق الرياح أثناء اختبار الغرفة على النموذج المصغر.

تناقش هذه الدراسة تأثيرات التكوينات المعدلة المختلفة على عزم الدوران ومعاملات الطاقة لشفرات التوربينات (Cp) بنسب سرعة طرف مختلفة (TSR) باستخدام ديناميكيات السوائل الحسابية (ثلاثية الأبعاد) غير المستقرة.

أظهرت النتائج أن النموذج المتدرج حقق بنجاح تصحيحات انسداد النفق، ويمكن استخدام النتائج التجريبية التي تم الحصول عليها لتقدير كيفية أداء نفس التوربين في الظروف الحقيقية.

حققت الطرز الجديدة من الناحية العددية ، تحسينات في Cp بنسبة 19.5٪ و 16.8٪ و 12.2٪ على التوالي لقناة توجيه التدفق (FGC عند Ⴔ = 30 درجة) ، ومنطقة متموجة عند الطرف والنهاية (WTE) ، و منطقة متموجة على نماذج الشفرة المحدبة (WCB) مقارنةً بنموذج S-ORM القياسي وفي ظل ظروف سرعة رياح مماثلة. يمكن أن يوفر هذا التحقيق إرشادات لتحسين الخصائص الديناميكية الهوائية لتوربينات الرياح من نوع (Savonius).

يذكر ان الاختبارات العملية للبحث اجريت داخل نفق الرياح (Wind Tunnel) في مختبر الايروديناميك في الكلية التقنية الهندسية النجف. وقد نشر البحث في مجلة Energies ضمن الربع الاول من مستوعبات كلاريفت.

رابط البحث :

https://www.mdpi.com/1996-1073/15/23/8808

شاهد أيضاً

دورة حول الروبوتات التعليمية

اقامت الكلية التقنية الهندسية النجف بجامعة الفرات الاوسط التقنية دورة علمية بعنوان:”تصميم وبرمجة الروبوتات التعليمية”وقد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *