الرئيسية / الاخبار / رسالة ماجستير تناقش أداء منحني هواء شمسي

رسالة ماجستير تناقش أداء منحني هواء شمسي

ناقشت الكلية التقنية الهندسية النجف احدى تشكيلات جامعة الفرات الأوسط التقنية رسالة ماجستير بعنوان (تقصي اداء منحني هواء شمسي مزدوج الممر مع انواع متعددة من الواح الامتصاص) للطالبة (فاطمة عبد اللطيف تالي).

Investigation The Performance of Double-Pass Solar Air Heater with Various Types of Absorption Plates.

ناقشت الرسالة فحص كفاءة الطاقة القصوى لسخانات الهواء الشمسية مزدوجة التمرير (DP-SAH) باستخدام ثلاث انواع من الواح الامتصاص مسطحة وشبه منحرفة وذات اخدود على شكل V)) تجريبيا وعدديا.

تهدف الدراسة الى تحسين اداء الطاقة القصوى لمجمع الهواء الشمسي من خلال استخدام مسارين مع اشكال هندسية مختلفة لسطح الامتصاص لتوجيه مائع نقل الحرارة مع انخفاض ضغط اقل حيث تم تحديد تأثير معدل التدفق الكتلي المتنوع وكثافة الطاقة الشمسية على ارتفاع الطاقة وانخفاض الضغط في حالة مستقرة لأنواع مختلفة من مجمعات الهواء الشمسي باستخدام محاكاة شمسي داخلي.

هذا وقد بينت النتائج التي توصلت اليها الدراسة ان درجة حرارة الهواء تتناسب عكسيا مع معدل تدفق كتلة الهواء، ولوحظ ايضا ان كفاءة الطاقة القصوى يعتمدان بشكل كبير على معدل تدفق كتلة الهواء في كل النماذج. الى جانب ذلك، كانت الكفاءة الحرارية لمجمع الهواء الشمسي مزدوج التمرير ولوحة امتصاص مسطحة وشبه منحرفة وذات اخدود على شكل V عند اجراء التجارب العملية لتتراوح تقريبا بين (27.69 – 55.64) %، و(45.7 – 72.91) %، و(53.92 – 82.46) % على التوالي تحت معدل تدفق كتلة الهواء يتراوح (0.6 – 2.4) كغم / دقيقة، بينما كانت كفاءة الطاقة القصوى لوحة امتصاص مسطحة وشبه منحرفة وذات اخدود على شكل V عند اجراء التجارب العملية لتتراوح تقريبا بين (5.18 – 10.04) % و(9.35 – 16.025) % و(10.3 – 21.93) % على التوالي.

ومن اهم الأبحاث المنشورة في هذا المجال:-

– Energy and Exergy analysis for Trapezoidal Plate Double-Pass Solar Air Collector

– The enhancement of the solar air heater energy and exergy by using different absorber designs: Review.

شاهد أيضاً

نادي البرمجة في الكلية التقنية النجف يحرز المركز الاول في البطولة العربية الخامسة عشر للربوت

من منطلق سعي جامعة الفرات الاوسط التقنية للمشاركة في المحافل العربية والعالمية شارك نادي البرمجة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *