الرئيسية / الاخبار / رسالة ماجستير تناقش تحسين أداء لتقنية الاتصالات بين الأجهزة

رسالة ماجستير تناقش تحسين أداء لتقنية الاتصالات بين الأجهزة

بحثت الكلية التقنية الهندسية النجف بجامعة الفرات الأوسط التقنية رسالة ماجستير حول تحسين الأداء لتقنية الاتصالات بين الأجهزة.

بينت الرسالة الموسومة (تحسين الأداء لتقنية الاتصالات من جهاز الى جهاز)(Device to Device Communication Performance Enhancement) المقدمة من قبل الطالب أسامة عباس علي انه يمكن مشاركة المحتوى بين المستخدمين باستخدام تقنية الاتصال من جهاز الى جهاز (D2D) حيث يمكن ان يكون المحتوى ملف (صورة او فيديو.. الخ)، وتم اجراء تحليل ودراسة أداء النظام من خلال اشتقاق رياضي قابل للتتبع لاحتمالية انقطاع الخدمة والتي تكون دالة لعدة عوامل منها، حجم وحدة التخزين المؤقت Cache، ومعامل شعبية المحتوى المطلوب، وعلاقة نسبة الإشارة المستلمة الى الضوضاء (SINR).

كذلك تم دراسة الكفاءة الطيفية للمساحة (ASE) وهي معدل سرعة البيانات في وحدة المساحة، والتي تتناسب طردياً مع زيادة احتمالية نجاح الخدمة والتي تكون متممة لاحتمالية انقطاع الخدمة.

تهدف الرسالة الى تحسين أداء تقنية الاتصالات من جهاز الى جهاز (D2D) والتي تعتبر من التقنيات الواعدة في شبكات الاتصالات اللاسلكية المتنقلة والتي تؤدي الى تحسين جودة خدمة الاتصالات.ومن ابرز النتائج التي توصلت اليها الرسالة هو ان احتمالية انقطاع الخدمة تتناقص بشكل كبير مع زيادة معامل شعبية المحتوى المطلوب وكذلك مع زيادة حجم ذاكرة التخزين المؤقت.

أظهرت النتائج ان الكفاءة الطيفية تتحسن بشكل كبير مع زيادة احتمالية نجاح الخدمة، وتوصلت الدراسة الى القيمة المثلى لـ (SINR) التي تعطى اعلى قيمة للكفاءة الطيفية (ASE).

ومن ابرز البحوث المنشورة ضمن هذا المجال :

* Performance Analysis of Content Through Device -to-Device.

* Area Spectral Efficiency Based Device-to-Device Communication.

شاهد أيضاً

وفد من شركة CVTE والليث سيبرانو يزور الكلية التقنية الهندسية النجف

زار وفد شركة CVTE والليث سبرانو الكلية التقنية الهندسية النجف وكان في الاستقبال السيد عميد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *