الرئيسية / رسالة ماجستير تناقش حساب وتقييم معدل الامتصاص النوعي لمختلف النطاقات الترددية

رسالة ماجستير تناقش حساب وتقييم معدل الامتصاص النوعي لمختلف النطاقات الترددية

بحثت رسالة ماجستير في الكلية التقنية الهندسية النجف بجامعة الفرات الأوسط التقنية مقارنة وتقييم مستويات SAR في جسم الإنسان لأربع طبقات (الجلد والدهون والعضلات والعظام وانسجة الرأس).

Port offersPetro yuan

بينت الرسالة الموسومة (تقييم تعرض جسم الانسان للإشعاع الكهرومغناطيسي لمختلف النطاقات الترددية)

Estimation of human body exposure to electromagnetic wave from different radio frequency band

المقدمة من قبل الطالب (جعفر عبد الأمير يوسف)اذا تم وضع الهوائيات على مسافتين مختلفتين متر ونصف المتر ومستويات طاقة إدخال مختلفة (0.05 واط، 0.5 واط، و1 واط) تكون قيمة SAR لهوائي 2.4 جيجا هرتز لحجم 1 و10 جرام عندما تكون الطاقة 0.05 في أدنى معدل .

تجدر الإشارة إلى أن المحاكاة التي تم إجراؤها وفقًا للجدول الزمني لم تتجاوز حدود المقياس القياسي الأمريكي (FCC) والكندي لمعدل الامتصاص النوعي 1 و10 جم (1.6 واط / كجم، 2 واط / كجم على التوالي.

تهدف الرسالة الى دراسة التأثيرات نطاقات التردد المختلفة على الانسان بمختلف الفئات العمرية.وقد أظهرت النتائج بان مقارنة مستويات SAR في ثلاثة أعمار مختلفة من البشر المعرضين لترددات الراديوية. حيث لوحظ اعلى قيمة لمعدل الامتصاص النوعي تكون عند الاطفال وذلك بسبب الخصائص العازلة لجسم الانسان (السماحية النسبية والتوصيلية الكهربائية تكون اعلى لدى الاطفال) حيث اجريت الدراسة باستخدام نماذج رياضية لتقدير قيمة SAR بناءً على مدخلات الطاقة والبعد والهوائي.

هذا وتشير النتائج إلى أن استخدام هوائي المربع الأساسي يمكن أن يحافظ على قيمة SAR أقل من الحد الأقصى الموصى به. كما أن البعد بين الهوائي والجسم ومستوى الطاقة المدخلة يؤثران على قيمة SAR، فكلما ازداد بعد الهوائي عن الجسم، انخفضت قيمة SAR وبالعكس، وكلما ازداد مستوى الطاقة المدخلة ازدادت قيمة SAR.

ابرز التوصيات التي تقدمها الدراسةهي على الرغم من كون العلاقة بين المسافة وقيمة SAR غير خطية، فإنه يمكن تخفيض تأثير الموجات الكهرومغناطيسية من خلال زيادة المسافة بين الهوائي والجسم او تقليل زمن تعرض الجسم للاشعاع او من خلال استخدام بعض التقنيات لتلقليل كمية القدرة المرسلة .

ومن ابرز البحوث المنشورة من هذه الرسالة وفي هذا المجال:

* Review: Electromagnetic Radiation Effect on Human Tissues.

* Estimation (SAR) on Human Body for Tow Wi-Fi Frequency band.

شاهد أيضاً

مزايدة علنية لبيع مواد مستهلكة

تعلن جامعة الفرات الاوسط التقنية/الكلية التقنية الهندسية النجف عن اجراء المزايدة العلنية لبيع المواد المنقولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *