الرئيسية / قسم هندسة تقنيات البناء والانشاءات يقدم مشاريع تخرج تدعم الاستدامة

قسم هندسة تقنيات البناء والانشاءات يقدم مشاريع تخرج تدعم الاستدامة

دعما للا ستدامة بكافة مجالاتها وفي ظل حرص الكلية التقنية الهندسية النجف في تنفيذ توصيات جامعة الفرات الاوسط التقنيةناقش قسم هندسة تقنيات البناء والانشاءات مشروع التخرج المعنون (بعض خصائص الخرسانة المحتوية على نفايات الزجاج الامامي)‏.

Port offersPetro yuan

Some Properties of Concrete Containing Wast Glass

ناقش المشروع المقدم من الطلبة (ظفر سلام وحيدر قحطان ومحمد علي ولقاء سلام) ان الركام الخشن والناعم والذي يشكل المركب الرئيسي في حجم الخرسانة والذي تطلب عملية إنتاجه واستخدامه في الخرسانة تأثير كبير على الخرسانة المستدامة كون الركام الطبيعي يتم انتاجه من المصادر غير المتجددة وعمليات الاستخراج والتدريج والنقل ويحتاج استغلال مساحات كبيرة من الأراضي وتلفها وزيادة نسبة الانبعاثات والتلوث بالغبار المصاحب لكل مراحل الإنتاج.

يهدف المشروع الى تلبية المتطلبات الانشائية وبمحتويات مختلفة، الاختلاف الذي جاء في طرق الانتاج بمواد مستدامة غير مألوفة مرتبطة بجودة المنتج وتأثيرات بيئية اقل. وتوصل المشروع الى انتاج ركام بديل عن الركام الطبيعي لإنتاج خرسانة مستدامة من خلال نسب إحلال (10%و 30% و50%) مع إضافة نسبة رابعة بزيادة محتوى المواد الناعمة من الزجاج والعابرة من منخل (150) ما يكرون وفقا لمتطلبات المواصفة الامريكية لفحص المواد ASTM C330 باستهداف مقاومة انشائية قدرها (17ميكا باسكال).

أظهرت النتائج زيادة في الخواص الميكانيكية الانضغاط والشد غير المباشر والانثناء حيث كانت نسبة زيادة مقاومة الانضغاط 234%، 180 %، 150% و170% على التوالي مقارنة بالمقاومة المستهدفة حسب المواصفة ASTM C330 وانخفاض واضح بالكثافة والمقاومة مقارنة مع الخرسانة الحاوية على الركام الطبيعي.

شاهد أيضاً

وفد من شركة CVTE والليث سيبرانو يزور الكلية التقنية الهندسية النجف

زار وفد شركة CVTE والليث سبرانو الكلية التقنية الهندسية النجف وكان في الاستقبال السيد عميد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *