الرئيسية / الاخبار / جامعة الفرات الاوسط التقنية تقيم ندوة علمية متعلقة بانتاج الوقود الشمسي بالتعاون مع ثلاث جامعات امريكية

جامعة الفرات الاوسط التقنية تقيم ندوة علمية متعلقة بانتاج الوقود الشمسي بالتعاون مع ثلاث جامعات امريكية

اقامت الكلية التقنية الهندسية النجف إحدى تشكيلات جامعة الفرات الأوسط التقنية ندوة علمية تحت عنوان (دراسة تجريبية وعددية لمفاعل طاقة شمسية بجريان معاكس مع استرجاع الحرارة لأنظمة تخزين الطاقة الحرارية )

AN EXPERIMENTAL AND NUMERICAL STUDY OF A COUNTER-CURRENT FLOW

SOLAR REACTOR WITH HEAT RECUPERATION FOR THERMOCHEMICAL ENERGY STORAGE SYSTEMS

اذ شاركت جامعة الفرات الاوسط التقنية بدراسة وتصميم مفاعل شمسي مبتكر بالتعاون مع ثلاث جامعات امريكية، وهي كل من

Michigan State University

Purdue University Northwest

University of Kentucky

و مثل الاستاذ المساعد الدكتور اسعد السهلاني جامعة الفرات الاوسط التقنية كقائد فريق تصميم منظومة السيطرة للمفاعل الشمسي كجزء من الزمالة البحثية في الولايات المتحدة، والقى السهلاني المحاضرة حول مناقشة تكنلوجيا خزن الطاقة الشمسية على شكل طاقة كيميائية كامنة باستخدام مركب كيميائي متكون من حبيبات المغنيسيوم والمنغنيز.

حيث تم تصميم مفاعل شمسي حراري عن طريق دراسة وتحليل الاداء الحراري للمفاعل وتصميم محاكاة حاسوبية لعمل المفاعل ومقارنتها مع النتائج المختبرية. النموذج الرياضي المقترح لعمل المفاعل اثبت فعالية كبيرة عند مقارنة النتائج وتم على اساسه تصميم منظومة سيطرة للتحكم بدرجة حرارة المفاعل اثناء العمل بدرجات حرارية عالية جدا.

وتضمنت الدراسة تحليل وتصميم مفاعل شمسي عالي الحرارة لانتاج وقود شمسي على شكل حبيبات يتم خزنها بدرجة حرارة الغرفة بحيث يمكن الاستفادة منها لتحرير الطاقة المخزونة من الشكل الكيميائي الى الشكل الحراري اثناء الليل حيث تبلغ درجة الحرارة المتولدة اكثر من 1500 درجة مئوية.

يتضمن انتاج الوقود الشمسي تسليط اشعة الشمس المركزة على مفاعل انبوبي يحتوي تدفق متعاكس من الهواء وحبيبات اوكسيد المغنيسيوم- منغنيز والتي تتفاعل كيمائيا بفعل الحرارة وتقوم بخزن حرارة اشعة الشمس على شكل طاقة كيميائية كامنة.

يعتبر مشروع انتاج الوقود الشمسي من المشاريع الرائدة التي تتبناها وزارة الطاقة الامريكية حيث من المقرر انتاج الكهرباء بثمن زهيد بحلول 2030.

شعبة الإعلام والعلاقات العامة

الكلية التقنية الهندسية النجف

شاهد أيضاً

وفد من شركة CVTE والليث سيبرانو يزور الكلية التقنية الهندسية النجف

زار وفد شركة CVTE والليث سبرانو الكلية التقنية الهندسية النجف وكان في الاستقبال السيد عميد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *