ناقشت رسالة الماجستير في الكلية التقنية الهندسية النجف بجامعة الفرات الأوسط التقنية دراسة حول وقود الديزل الحيوي لمحرك الاحتراق الداخلي
Biodiesel for internal combustion engine
وتهدف الرسالة التي قدمها الطالب (محمد حسين عبد زيد ) في قسم هندسة تقنيات ميكانيك القوى ، الى مقارنة أداء المحرك وانبعاثات غازات العادم لوقود الديزل الحيوي ومقارنتها مع وقود الديزل.
اذ تم تحضير وقود الديزل الحيوي بخطوتين تتمثل الخطوة الاولى بمعالجة الزيت النباتي بالاسترة بحامض الكبريت كمحفز اما الخطوة الثانية فتمثل بإجراء الاسترة التبادلية بين الميثانول وزيت الطعام
في هذه الدراسة , تم عمل خلائط بين وقود الديزل والديزل الحيوي بواسطة (10٪ ديزل حيوي و ٪90 ديزل) , (20٪ ديزل حيوي و 80٪ ديزل) , (50٪ ديزل حيوي و 50٪ ديزل) , (70٪ ديزل حيوي و 30٪ ديزل) الديزل) والديزل الحيوي النقي
اظهرت نتائج اداء المحرك انخفاض الكفاءة الحرارية وقدرة المحرك والكفاءة الحجمية وارتفاع استهلاك الوقود للديزل الحيوي مقارنة بوقود الديزل بينما اظهرت نتائج انبعاثات غازات العادم انخفاض انبعاثات كل من اول اوكسيد الكاربون والمركبات الهيدروكاربونية بنسبة 84% و17% على التوالي مقارنة بوقود الديزل وارتفاع انبعاثات اكاسيد النتروجين وثاني اوكسيد الكاربون للديزل الحيوي.
كما وجد ان درجة حرارة غازات العادم انخفضت لوقود الديزل الحيوي مقارنة بوقود الديزل.
شعبة الإعلام والعلاقات العامة
الكلية التقنية الهندسية النجف
———————————————-
– الموقع الرسمي الإلكتروني للكلية :
– موقع الإنستغرام:
@e.t.c.najaf
https://instagram.com/e.t.c.najaf?igshid=exze7yk2md0x
–قناة التلكرام :
https://t.me/Najafengineeringtechnology
– قناة اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UCkE-b-3Ro2uL3ZC38hm9Vvw
– صفحة الفيس بوك:
https://www.facebook.com/الكلية-التقنية-الهندسية-النجف-293749610781270/