الرئيسية / الاخبار / مجلة امريكية رائدة في مجال ابحاث الضوء والكهرومغناطيسيات التطبيقية تنشر بحثا لاحد طلبة الدراسات العليا

مجلة امريكية رائدة في مجال ابحاث الضوء والكهرومغناطيسيات التطبيقية تنشر بحثا لاحد طلبة الدراسات العليا

نشرت مجلة ( Progress in Electromagnatics Research PIER) بحثاً لطالب الماجستير (بهاء حمزة جاسم) وباشراف الدكتور نصر نوماس التدريسي في قسم هندسة تقنيات الليزر والالكترونيات البصرية في الكلية حيث تضمن بحثهم الذي استطاع فيه الطالب اقتراح تصميم مرشحات امرار نطاقي تختلف عن التصاميم التقليدية بأنها قادره على امتصاص الإشارات المنعكسة بدون ارجاعها على الأجزاء التي تسبق المرشحات نفسها.

المرشح المقترح يتكون من جزأين الأول هو الرئيسي والذي يمثل الجزء المسؤول عن امرار الإشارات المرغوب بها الى الدوائر او الأجزاء الأخرى بمنظومة الاتصالات بينما الجزء الثاني هو الجزء الماص للطاقة المنعكسة للاشارات الغير مرغوب بها.

وكان الهدف من هذه العملية ان القدرة المنعكسة دائما ماتسبب مشاكل عند دخولها للدوائر الالكترونية خصوصا التي تحتوي على عناصر ذو استجابات غير خطية وبالتالي سوف يتولد طيف هائل من الترددات والحزم الغير مقصودة والتي تسبب ضرر او ربما تدخل عمل مكبرات الإشارة ضمن حالة التشبع وبالتالي يفقد الجزء الالكتروني وظيفته الأساسية مسببا خروج النظام من عمله المخصص له.

الفكرة تمت دراستها وتحليلها بأشتقاق موديل رياضي خاص بالجزء الماص للطاقة المنعكسة وبرمجت معادلاتها باستخدام برنامج MATLAB وتمت محاكاتها كهرومغناطيسيا والكترونيا باستخدام برنامج Advanced Design System .

أيضا تمت صناعة وقياس النموذج المقترح للمرشح والنتائج التحليلية والنظرية والعملية كانت متطابقة الى حد كبير مشيرا الى صلاحية الموديل الرياضي والنموذج المصنع للمرشح المقترح.

الباحث متواصل لجعل عمل النموذج المقترح اكثر اكتمالا بإضافة خاصية Nonreciprocity الى النموذج المنشور حاليا.

هذه الخاصية سوف تمكنه من عزل إشارات الارسال والاستلام واحدة عن الأخرى بدون الحاجة الى استخدام دوائر الكتروينة أخرى تقوم بمهمة العزل وبالتالي سوف تقلل الدوائر الالكترونية المستخدمة وتقل الخسائر و توفير اشارات ذات جودة جدا عالية.

البحث الاخر تم ارساله الى مجلة أخرى وحاليا بمرحلة المراجعه.

للاطلاع على المجلة ..يرجى النقر على الرابط ادناه

http://www.jpier.org/

لتحميل البحث…يرجى النقر على الرابط ادناه

http://www.jpier.org/PIERC/pier.php?paper=22061203

شاهد أيضاً

مسؤول شعبة النشاطات الطلابية عضوا في مناقشة رسالة ماجستير

شارك السيد مسؤول شعبة النشاطات الطلابية في الكلية التقنية الهندسية النجف بجامعة الفرات الاوسط التقنية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *