الرئيسية / المكتبة

المكتبة

نبذه عن المكتبة المركزية في الكلية التقنية الهندسية/نجف

تعد وحدة المكتبة المركزية بالكلية من بين المرافق الحضارية لتقديم الخدمات العلمية ودعم المناهج الدراسية والمذاكرة لطلبة الكلية  والتي من شأنها أن تلعب دورا بارزا في التحسين من المستوى الجامعي من جهة، و تطوير البحث العلمي من جهة أخـرى.

تأســــست المـــكــــــتبة المــركزية  بنواتها الاولى عـــــام 2004 وكانت مع مكتبة المعهد التقني /نجف وفي عام 2005 تم فصلها لتكون مستقلة في بناية مركز الحاسبة في الكلية التقنية الهندسية/نجف وفي العام  2020 تم انجاز بناية خاصة بالمكتبة مجاورة لبناية الاقسام العلمية .

وتستمد المكتبة وجودها وأهدافها من الكلية  ذاتها، وبالتالي فأهدافها جزء من أهداف الكلية، ورسالتها هي جزء لا يتجزأ من رسالة الكلية التي تتركز في التعليم والبحث وخدمة المجتمع ، فالمكتبة بمثابة القلب لها فهي تقدم خدماتها لطلبة وباحثي واساتذة الكلية.

أمينة المكتبة هي  السيدة ( ميثاق مهدي عبد علي ) اختصاص بكالوريوس آداب قسم تاريخ  و هي مديرة المكتبة المركزية وامينة المكتبة وقد دخلت الكثير من الدورات في الحاسبة لتقوية العمل في ارشفة اعمال المكتبة الكترونيا  في تاريخ ٣٠/١/٢٠١٩ دخلت دورة في وزارة التعليم العالي /قسم التعليم المستمر عنوانها الفهرسة العراقية الموحدة وغيرها من الدورات منها إدارة الأعمال ودورة سلامة اللغة العربية.

وتقسم المكتبة الى المكتبة الورقية والمكتبة الإلكترونية. تضم مكتبة الكلية كتب علمية في مجالات هندسة الكهرباء والإلكترونيك والاتصالات والميكانيك وتضم بحوث التخرج لطلاب الدراسة الأولية ورسائل الماجستير لطلاب الدراسات العليا. أما المكتبة الالكترونية تضم حوالي خمسمائة الف كتاب الكتروني.

الرؤية:

    الارتقاء بمستوى المكتبة لتكون واحدة من المكتبات التي تضاهي المكتبات العربية والعالمية وتصبح مركزا متطورا  لنشر المعلومات والمعرفة لتحقيق أهداف الجامعة والكلية التعليمية والبحثية والمجتمعية.

——————————————————–

روابط لمواقع مكتبات علمية مهمة :

z-library

Kutub

مكتبة الإمم المتحدة

مكتبة داغ همرشولد – الامم المتحدة

مكتبة جامعة كامبرج

مكتبة الكتب والبحوث

الدار العربية للعلوم

مكتبة المصطفى الإلكترونية

المجموعة العربية على الانترنت

مكتبة الجامعة التكنولوجية

مكتبة جامعة النهرين

مكتبة جامعة المستنصرية

مكتبة جامعة الكوفة

مكتبة جامعة بابل