الرئيسية / شعبة الشؤون العلمية

شعبة الشؤون العلمية

تعد شعبة الشؤون العلمية أحد الشعب الاساسية في الكلية التقنية الهندسية / النجف وان من مهام شعبة الشؤون العلمية هي متابعة وتنظيم المؤتمرات والندوات والحلقات النقاشية بالتنسيق مع الاقسام العلمية المعنية بالإضافة الى متابعة النشاط العلمي للكادر التدريسي والاجابة على الكتب الرسمية التي ترد الى مكتب معاون العميد للشؤون العلمية من رئاسة الجامعة وتنظيم وتدقيق المناهج العلمية والمفردات الدراسية بالتنسيق مع الاقسام العلمية. وتتكون من الوحدات الاتية:

  1. وحدة الدراسات والتخطيط والترقيات العلمية
  2. وحدة التعليم المستمر
  3. وحدة البحوث العلمية
  4. وحدة البعثات والعلاقات الثقافية والدراسات العليا
  5. وحدة التأهيل والتوظيف والمتابعة
  6. وحدة التدريب الصيفي
  7. وحدة الحاضنة الالكترونية

المهام التي تقوم بها الشعبة العلمية وفق الهيكلية المبينة اعلاه اضافة الى المهام الى الاخرى المناطة بالشعبة العلمية:

  1. تدريب الطلبة:

– اعداد قائمة بأسماء الطلاب وفرز الاسماء حسب الموقع الجغرافي للطالب

– حجز مواقع التدريب الصيفي لطلبة المرحلة الثانية والثالثة

– اصدار الاوامر الادارية الخاصة بالأشراف على المواقع التدريبية

– التنسيق مع الاقسام العلمية فيما يتعلق بمباشرة وانفكاك الطلبة من التدريب الصيفي وموقفهم من التدريب الصيفي (مستوفي او غير مستوفي)

– اعداد الاحصائيات الخاصة بالتدريب الصيفي (عدد الطلبة المتدربين – عدد المواقع التدريبية).

– متابعة تدريب طلبة الكليات والمعاهد الاخرى في الكلية بالتنسيق مع الشعب والوحدات الأخرى.

– اصدار كتب شكر وتقدير للمشرفين من خارج الكلية

2)  التعليم المستمر:

– تهيئة خطة البرامج التدريبية قبل فترة من بدء من العام الدراسي بالاعتماد على الخطة التدريبية للأقسام والوحدات ومن ثم يتم مناقشتها في مجلس الكلية وفي حال وجود اي متغيرات يتم التعديل عليها بالتنسيق مع الاقسام المعنية بذلك.

– متابعة انجاز الدورات الداخلية المخططة والمضافة وضمن التواريخ المحددة لها وفق الخطة التدريبية
– متابعة الدورات الخارجية المقامة في مركز التدريب والتطوير في رئاسة الجامعة التقنية الوسطى وفي الكليات والمعاهد الاخرى من خلال تعميمها على كافة الاقسام والشعب والوحدات في الكلية.
– اصدار كافة الاوامر الادارية والكتب الرسمية الخاصة بمقرريه الدورة والمحاضرين والانفكاك والمباشرة من الدورات اضافة الى كتب الترشيح الى الدورات   المقامة خارج الكلية.
– اعداد استمارة المتابعة الفصلية كل ثلاثة اشهر تتضمن متابعة البرامج التدريبية المخططة والمضافة والمنفذة والمؤجلة.

3)  متابعة الدارسين:

–  تعميم الكتاب الخاص بضوابط وشروط التقديم للدراسات العليا داخل وخارج العراق وفق برنامج الاجازات الدراسية او البعثات او الزمالات على كافة الاقسام والشعب والوحدات للاطلاع عليها وطبقا للتعليمات الصادرة من وزارة التعليم العالي.

–  انجاز كافة الاجراءات المتعلقة بالترشيح والمباشرة والانفكاك للدارسين.

–  اصدار الاوامر الادارية الخاصة بتمديد فترة الدراسة وتزويد الشعبة القانونية بمذكرة ملحق عقد لابرام الكفالة عن فترة التمديد.

–  اكمال الاجراءات الخاصة بقناة المتميزين.

–  اعداد الاحصائيات الخاصة بشؤون الدراسية.

–  غلق الملف الدراسي للموظف بعد مباشرته في الكلية وانتهاء اجازته الدراسية.


4) الاحصاء الجامعي:

– اعداد قاعدة بيانات تتضمن البيانات الخاصة بمنتسبي الكلية (تدريسي / فني /اداري) واعداد احصائية حول اعداد المنتسبين (الملاك الدائم – المنسبين – الاجور اليومية).

– اعداد احصائية المحاضرين الخارجيين.

– البيانات والاحصائيات الخاصة بأعداد الطلبة واعمارهم.

– اعداد احصائية تتضمن عدد المختبرات والقاعات الدراسية وعدد الكتب المنهجية والكتب والدوريات الموجودة في مكتبة الكلية.

– التنسيق مع الدراسات العليا لأعداد احصائية طلبة الدراسات العليا.


5)   الخطة البحثية (البحوث العلمية)

– اعداد تقرير دوري بالبحوث المستمرة والمنجزة والمقبولة للنشر داخل او خارج العراق وفق برنامج خاص بالخطة البحثية.

– متابعة تنفيذ الخطة البحثية من قبل التدريسيين و ارسال البحوث المنشورة في مجلات عالمية لها معامل تأثير الى الموقع الالكتروني للجامعة.

6)   الترقية العلمية:

– انجاز المعاملات الخاصة بالتقديم للترقية العلمية وتدقيقها وفق ضوابط وشروط التقديم للترقية العلمية ورفعها إلى مجلس الكلية للمصادقة عليها.

– اصدار الاوامر الادارية الخاصة بلجنة الاستلال.

– اصدار الامر الاداري الخاص بالترقية العلمية بعد ورود الترقية من الجامعة.

7)   المحاضرين الخارجيين:

– اصدار الاوامر الادارية الخاصة بالمحاضرين الخارجيين مع تحديد عدد الساعات والمادة الدراسية التي يحاضر فيها والمرحلة والقسم.

8)   التفرغ العلمي:

– متابعة معاملات التفرغ العلمي لانجاز البحوث العلمية للتدريسيين وفقا لاستمارة الخاصة بالتفرغ العلمي واستحصال موافقة مجلس الكلية عليها.

– متابعة مراحل انجاز البحث للتدريسي المتفرغ كل ثلاث اشهر.

9)   التفرغ الجامعي:

– اصدار الاوامر الادارية الخاصة بتكليف التدريسيين والفنيين للمواد الدراسية في الاقسام العلمية للكلية و تدقيق الساعات المكلفين بها مع مراعاة اللقب العلمي والفئات والتخفيض في النصاب وفق التعليمات الخاصة بالتفرغ الجامعي.

10)  المواد الكيمياوية:


– اعداد تقرير دوري نصف سنوي خاص بنظام المواد الكيمياوية اضافة الى متابعة جميع الكتب التي تخص المواد الكيمياوية والمواد المشعة والإجابة عليها وبالتنسيق مع قسم هندسة تقنيات الأجهزة الطبية 
11)  الايفادات والعلاقات الثقافية:

– اصدار الكتب الرسمية والاوامر الادارية الخاصة بالايفاد داخل او خارج العراق مع تزويد الجامعة بتقرير الايفاد.

12. النشاطات الاخرى:

– متابعة توثيق نشاطات الكلية (الندوات، المؤتمرات، الحلقات الدراسية، النشاط الهندسي، نشاط الاقسام الداخلية، براءات الاختراع، احتفالية يوم الكلية، النشاط الرياضي، النتاجات العلمية)

– اعداد التقرير السنوي الخاص بالكلية.

– متابعة زيارات لجنة التوعية بواقع ومستقبل التعليم التقني في العراق.

– اعداد تقرير الواقع التربوي والثقافي الخاص بالكلية.

– اعداد احصائية الطلبة المشاركين في الامتحان والطلبة الناجحين والراسبين بالتنسيق مع اللجنة الامتحانية.
– تعميم الكتب الخاصة بالشؤون العلمية الى الاقسام والشعب والوحدات في الكلية.