الرئيسية / الاخبار / د.حاكم القريشي يترأس لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة الكوفة

د.حاكم القريشي يترأس لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة الكوفة

ترأس الاستاذ الدكتور حاكم محمد القريشي رئيس قسم هندسة تقنيات البناء والانشاءات في الكلية التقنية الهندسية النجف بجامعة الفرات الأوسط التقنية ، لجنة مناقشة رسالة ماجستير حول البلاطات الخرسانية المسلحة في كلية الهندسة بجامعة الكوفة ، في علوم الهندسة المدنية بعنوان:

التصرف الإنشائي للبلاطات الخرسانية المسلحة المقوسة عالية المقاومة

Structural Behavior of High Strength Arched Reinforced Concrete Slabs

للطالب امير حيدر فخري تخصص انشاءات، باشراف الاستاذ المساعد الدكتور حيدر طالب نمنم الدامرجي الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو التحقق من السلوك والتحمل الاقصى للسقف الخرساني المقوس تحت حمل الانثناء المسلط. فقد كان القوس في الماضي يمثل أحد الأنظمة الهيكلية القليلة التي تجعل من الممكن تغطية الفضائات الكبيرة.

وهو الحال في الوقت الحاضر، حيث يمتلك هذا النوع من الاعضاء الانشائية نفس الأهمية، بل اكثر من الفترات السابقة وتزداد الحاجة مع ازدياد المنشئات ذات الفضائات الكبيرة الخالية من الاعمدة والهياكل المقوسة التي يتم تشييدها بأشكال مختلفة ومن مواد مختلفة مثل الطابوق والفولاذ والخرسانة المسلحة.

في هذا البحث أُخذت عدة عوامل رئيسية بنظر الاعتباركمقاومة الانضغاط للخرسانة، سماكة السقف، مساحة حديد التسليح المستخدم، مقدار تقوس السقف، ونوع الاسناد. فيما جرى إنشاء أربعة عشر عينة من السقوف المقوسة ثم أُختبرت تحت حمل من نقطتين.

وقد لوحظ سلوك العينات من خلال قراءة الهطول في منتصف الفضاء كما ولوحظ أنماط الشقوق والتشوهات في الألياف العلوية والسفلية للنموذج.

وبعد دفاع الطالب عن رسالته ومناقشة اللجنة لها قررت منحه شهادة الماجستير في الهندسة المدنية تخصص انشاءات وبتقدير امتياز.

شعبة الإعلام والعلاقات العامة

الكلية التقنية الهندسية النجف

شاهد أيضاً

الزُهَيْري يعلن موافقة الوزارة على إستحداث دراسة الدكتوراه في تخصص تقنيات الإتصالات.

إعلام الجامعة/ نهاد الربيعي صرح السيد رئيس جامعة الفرات الأوسط التقنية الدكتور مظفر صَادِق الزُهَيْري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *