الرئيسية / الاخبار / بحث جديد لأحدى طلبة الدراسات العليا حول الهوائيات الذكية

بحث جديد لأحدى طلبة الدراسات العليا حول الهوائيات الذكية

تمكن الفريق البحثي المكون من الطالبة أسماء عيسى محسن والمشرف الدكتور عضيد سلومي حسن من الجامعة المستنصرية والمشرف الثانوي الدكتور أسعد سموم دغل من جامعة الفرات الأوسط التقنية من انجاز بحثا علميا حول الهوائيات الذكية ، وتم نشر البحث في المجلة العلمية Indonesian Journal of Electrical Engineering and Computer Science الموجودة ضمن قاعدة بيانات سكوباس.

في هذا البحث، تم استقصاء تشكيل الحزم للهوائيات الذكية في نظام (CDMA) بناءً على خوارزمية الذئب الرمادي (GWO ) والمستوحاة من الية الصيد عند قطعان الذئاب الرمادية والتي تعتمد نمط معين في صيد الفرائس بتوزيع الادوار على اعضاء القطيع للتقليل من الجهد المبذول و سرعة الاصطياد للفريسة.

تم تقليل مستوى الفصوص الجانبية (SLL) للنموذج الاشعاعي مع خلال خفض الحد الاعلى لمستوى الفصوص الجانبية، كما تم تحقيق نمط الحزمة الأمثل باستخدام GWO في الهوائيات الخطية المنتظمة.

أظهرت نتائج المحاكاة فعالية عالية في تحقيق تقارب أسرع وتكوين شعاع عالي الدقة باتجاه المستخدم المرغوب مع التقليل من الإشارات غير المرغوب فيها (Interferences ). وأخيرًا، فقد تبين أن GWO تفوقت على (GA) من حيث الاتجاهية وسرعة الإنجاز.

شاهد أيضاً

البطولة الوطنية للروبوت – مسابقة الابتكار – فئة الجامعيين

مسابقة الابتكار ھي احد المسابقات المعتمدة من الجمعية العربية للروبوت والذكاء الاصطناعي و التي تعتمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *