الرئيسية / الاخبار / طالبة تنشر بحثا حول دراسة ومقارنة أداء ثلاثة من خوارزميات تشكيل الحزم في بيئة متعددة المسارات

طالبة تنشر بحثا حول دراسة ومقارنة أداء ثلاثة من خوارزميات تشكيل الحزم في بيئة متعددة المسارات

نشرت طالبة الدراسات العليا / الماجستير (أسماء عيسى محسن )قسم هندسة تقنيات الاتصالات في الكلية التقنية الهندسية النجف أحدى جامعة الفرات الاوسط التقنية بحثًا علميًا في مجلة TELKOMNIKA الموجودة ضمن قاعدة بيانات سكوبس Q2 تحت عنوان
A beam forming comparative study of LMS, GA and GWO algorithms for multipath smart antenna system

تحت إشراف الدكتور اسعد سموم الفرطوسي والاستاذ الدكتور عضيد حسن سلوم.
وتناولت الباحثة دراسة حول ما تعانيه الإشارة المرسلة في الشبكات اللاسلكية لأنظمة الاتصالات من انتشارها في عدة مسارات نتيجة الظروف البيئية المختلفة مما يؤثر على الفائدة المثلى من استخدام هذه الشبكات. يساهم استخدام الهوائي الذكي وخوارزميات تشكيل الشعاع في حصول المشتركين على إشارة كسب أعلى وتوجيه أفضل بالإضافة إلى تقليل الطاقة المستهلكة للمستخدمين ومحطات الارسال (BS) عن طريق تعديل الأوزان المناسبة لكل عنصر في مصفوفة الهوائيات مما يؤدي إلى تقليل التداخل وتوجيه الشعاع الرئيسي للمستخدم المطلوب.
و في هذا البحث، تمت دراسة ومقارنة أداء ثلاثة من خوارزميات تشكيل الحزم في بيئة متعددة المسارات من حيث الاتجاه وخفض مستوى الفصوص الجانبية، وهي مربع أقل متوسط (LMS)، الخوارزمية الجينية (GA) وخوارزمية تحسين الذئب الرمادي (GWO). أظهرت نتائج المحاكاة أن خوارزمية LMS تساعدنا في الحصول على أفضل توجيهات متبوعة بـ GWO، وقد نحصل على الحد الأقصى لتقليل مستوى الفصوص الجانبية باستخدام خوارزمية GA، متبوعة بخوارزمية LMS في المرتبة الثانية.

شاهد أيضاً

ندوة علمية حول قيادة الحاسوب

‏برعاية عميد الكلية التقنية الهندسية النجف بجامعة الفرات الأوسط التقنية اقامت وحدة التأهيل والتوظيف في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *