الرئيسية / الاخبار / جامعة الفرات الاوسط تناقش رسالة ماجستر عن طرق إيجاد القيم المثالية إلى الأوزان لتقليل الضوضاء والتدخل في شبكات الاتصالات اللاسلكية

جامعة الفرات الاوسط تناقش رسالة ماجستر عن طرق إيجاد القيم المثالية إلى الأوزان لتقليل الضوضاء والتدخل في شبكات الاتصالات اللاسلكية

ناقش قسم هندسة تقنيات الاتصالات في الكلية التقنية الهندسية النجف بجامعة الفرات الاوسط التقنية رسالة الماجستير الكترونياً لطالبة الدراسات العليا اسماء عيسى محسن(interference reduction in cellular mobile communications using genetic algorithm for adaptive antenna systems)

طرق إيجاد القيم المثالية إلى الأوزان لتقليل الضوضاء والتدخل في شبكات الاتصالات اللاسلكية. وذلك تحت اشراف التدريسي الدكتور أسعد سموم دغل من جامعة الفرات الأوسط التقنية واشراف الإستاذ الدكتور عضيد حسن سلومي من الجامعة المستنصرية.

وتناولت الباحثة دراسة حول ما تعانيه الإشارة المرسلة في الشبكات اللاسلكية لأنظمة الاتصالات من انتشارها في عدة مسارات نتيجة الظروف البيئية المختلفة مما يؤثر على الفائدة المثلى من استخدام هذه الشبكات. يساهم استخدام الهوائي الذكي وخوارزميات تشكيل الشعاع في حصول المشتركين على إشارة كسب أعلى وتوجيه أفضل بالإضافة إلى تقليل الطاقة المستهلكة للمستخدمين ومحطات الارسال (BS) عن طريق تعديل الأوزان المناسبة لكل عنصر في مصفوفة الهوائيات مما يؤدي إلى تقليل التداخل وتوجيه الشعاع الرئيسي للمستخدم المطلوب.
و في هذا البحث، تمت دراسة ومقارنة أداء ثلاثة من خوارزميات تشكيل الحزم في بيئة متعددة المسارات من حيث الاتجاه وخفض مستوى الفصوص الجانبية، وهي مربع أقل متوسط (LMS)، الخوارزمية الجينية (GA) وخوارزمية تحسين الذئب الرمادي (GWO). أظهرت نتائج المحاكاة أن خوارزمية LMS تساعدنا في الحصول على أفضل توجيهات متبوعة بـ GWO، وقد نحصل على الحد الأقصى لتقليل مستوى الفصوص الجانبية باستخدام خوارزمية GA، متبوعة بخوارزمية LMS في المرتبة الثانية.

شاهد أيضاً

البطولة الوطنية للروبوت – مسابقة الابتكار – فئة الجامعيين

مسابقة الابتكار ھي احد المسابقات المعتمدة من الجمعية العربية للروبوت والذكاء الاصطناعي و التي تعتمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *