الرئيسية / الاخبار / مناقشة رسالة ماجستر حول استخدام الخوارزميات الذكية في إيجاد احسن قيم لمعاملات السيطرة لشبكات الاتصال بعيدة المدى

مناقشة رسالة ماجستر حول استخدام الخوارزميات الذكية في إيجاد احسن قيم لمعاملات السيطرة لشبكات الاتصال بعيدة المدى

ناقش قسم هندسة تقنيات الإتصالات في الكلية التقنية الهندسية النجف بجامعة الفرات الأوسط التقنية رسالة الماجستير حول استخدام الخوارزميات الذكية في إيجاد احسن قيم لمعاملات السيطرة لشبكات الاتصال بعيدة المدى. (Adaptive Gain Scheduling Based Controller for Network Control System). 
تشكلت لجنة المناقشة برئاسة الاستاذ المساعد الدكتور محمد ناصر حسين وبعضوية الاستاذ المساعد الدكتور وفاء محمد رضا شاكر وبعضوية المدرس الدكتور علياء عبدالحسين لفته. علما ان الرسالة تحت اشراف الاستاذ المساعد الدكتور الدكتور أحمد طه عبدالسادة.
وتهدف الرسالة التي قدمتها الطالبة رشا شامت سلمان الى توفر أنظمة التحكم في الشبكة اللاسلكية (WNCS) العديد من المزايا، بما في ذلك المرونة وسهولة الحركة والصيانة. اذ تم اعتماد الشبكة اللاسلكية لنقل البيانات بشكل صحيح بين وحدة التحكم والمشغل والمستشعر.
وتناولت الرسالة استخدام بروتوكول ZigBee اللاسلكي القياسي كوسيلة للاتصال بين عقد NCS. تم تصميم ثلاث وحدات تحكم في هذه الأطروحة: جهاز التحكم PID التقليدي النسبي والمشتق والمتكامل وجهاز التحكم Fuzzy PID وخوارزمية تحسين سرب الجسيمات (PSO) مع جهاز التحكم Fuzzy PID,( (PSO Fuzzy PID.لتحديد استقرار سرعة محرك السائر لاسلكيا عبر شبكة زيجبي.
وناقشت الرسالة اختبار وحدات التحكم باستخدام حالات تحميل مختلفة لقياس تأثير التأخير الوقت على النظام عند زيادة عدد العقد. تتم مقارنة استجابة محرك stepper مع وحدات التحكم الثلاثة المقترحة. معظم مشاكل WNCS هي تأخيرات الوقت ومعالجة أكبر عدد من العقد وفقدان الحزمة التي سيتم اختبارها في البحث. باستخدام MATLAB 2018 مع أدوات محاكاة TrueTime في WNCS لتطبيق المقترح.
واوصت الباحثة بعد الوصول الى نتائج المحاكاة أن وحدة تحكم PSO Fuzzy PID أكثر قوة مقارنة بوحدات التحكم الأخرى مع اختيار وقت أخذ العينات 0.08 ثانية ووقت أخذ العينات في عقدة مرسل التداخل هو ثانية واحدة. يمكن لـ BWshare 0.4 لوحدة تحكم PSO Fuzzy PID معالجة 500 عقدة عند تحميل متوسط ، في حين أن BWshare 0.9 لوحدة تحكم PSO Fuzzy PID يمكنها التعامل مع ما يقرب من 300 عقدة عند حمولة عالية. ومع ذلك ، يستمر النظام في الاستقرار.يتم استخدام خوارزمية تحسين PSO للعثور على القواعد الغامضة المثلى. يقوم Fuzzy بضبط معلمات الكسب التكيفي لوحدة تحكم PID. أيضا ، تم اختبار فقدان الحزمة لوحدة تحكم PSO Fuzzy PID. في حين لاحظ أنه عندما تكون خسارة الحزمة 10٪ و 20٪ في الشبكة ، يظل النظام مستقرًا. في حين أن فقدان الحزمة هو 40٪ في الشبكة ، فإن استقرار النظام سيتأثر قليلاً.

شاهد أيضاً

ندوة علمية حول قيادة الحاسوب

‏برعاية عميد الكلية التقنية الهندسية النجف بجامعة الفرات الأوسط التقنية اقامت وحدة التأهيل والتوظيف في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *