الرئيسية / الاخبار / رسالة ماجستير في جامعة الفرات الأوسط التقنية تناقش دراسه أداء مبادل حراري ارضي

رسالة ماجستير في جامعة الفرات الأوسط التقنية تناقش دراسه أداء مبادل حراري ارضي

ناقشت رسالة الماجستير في الكلية التقنية الهندسية بجامعة الفرات الأوسط التقنية، دراسة أداء مبادل حراري ارضي .
(the performance of underground heat exchanger)
وتهدف الرسالة التي قدمتها الطالبة (زهراء صالح عبد زيد)، إلى دراسة أداء مبادل حراري متكون من طبقتين من الانابيب في تربة رملية في محافظة النجف وضمن الضروف المناخية للمحافظة لاستخدامه فيما بعد في التدفئة وتبريد البيت الصفري كمشروع مستقبلي zero energy house .
وتوصلت النتائج تم تحقيق فرق بدرجات الحرارة جيد جدا ، ومعامل أداء عالي لمنظومة الشبكتين مقارنة مع الشبكات المفردة ، اذ تم الحصول على ما يقارب ١طن تبريد من المنظومة ،وتعتبر الدراسة كنواة لعدة مشاريع مكملة له يمكن تنفيذها ويعتبر الأول في محافظة النجف.
ومن ضمن التوصيات للاعمال اللاحقة ، زيادة كفاءة المبادل بتضليل المنطقة او خلط التربة بمواد تزيد من موصليتها ، ويقترح إنشاء منظومة المضخة الحرارية لغرض الاستفادة من الحرارة المبددة والمكتسبة لأغراض التدفئة والتبريد.
تكونت لجنة المناقشة من الاستاذ المساعد الدكتور قحطان عدنان عبد (رئيسا) والاستاذ المساعد الدكتور أحمد حمودي علي (عضوا) والاستاذ المساعد نور محسن جاسم (عضوا) والاستاذ المساعد الدكتور تحسين علي حسين (عضوا ومشرفا) والاستاذ المساعد الدكتور علي نجاح كاظم (عضوا ومشرفا).  ويذكر ان البحث نشر في مجلة ضمن مستوعبات scopas Q2 بعنوان
Experimental investigation the performance of underground heat exchanger

شاهد أيضاً

البطولة الوطنية للروبوت – مسابقة الابتكار – فئة الجامعيين

مسابقة الابتكار ھي احد المسابقات المعتمدة من الجمعية العربية للروبوت والذكاء الاصطناعي و التي تعتمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *