الرئيسية / الاخبار / رسالة ماجستير في جامعة الفرات الأوسط التقنية تناقش الإدارة المثلى لنظام الاتصالات للشبكات الذكية الصغيرة

رسالة ماجستير في جامعة الفرات الأوسط التقنية تناقش الإدارة المثلى لنظام الاتصالات للشبكات الذكية الصغيرة

ناقشت الكلية التقنية الهندسية بجامعة الفرات الأوسط التقنية، رسالة الماجستير حول الإدارة المثلى لنظام الاتصالات للشبكات الذكية الصغيرة. تكونت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور علي عبدالعباس عبدالله (رئيسا) والاستاذ المساعد الدكتور عدنان حسين علي (عضوا) والاستاذ المساعد الدكتور وسن كاظم سعد (عضوا) والمدرس الدكتور ناصر حسين سلمان (عضوا ومشرفا).
وتهدف الرسالة التي قدمتها الطالبة (نور صالح محمد) في قسم هندسة الإتصالات ، الى تصميم نظام كهربائي صغير عمليًا. فكرة النظام المقترح تم وضعها من مفهوم الشبكة الذكية الصغيرة التي بدأت بالانتشار في عدد من دول العالم المتقدمة.
ناقشت الرسالة النظام المتكون من منزلين افتراضيين يحتوي كل منهما على مصدر تيار مستمر (ألواح الواح شمسية أو بطاريات) وحمل يتكون من أربعة مصابيح بفولتية مقدارها 12 فولت وقدرة كل واحد منها 10واط. يتم التحكم في كل منزل بشكل تلقائي بواسطة متحكم الاردوينو للعمل لوحده بشكل مستقل أو توصيله بالمنزل الثاني أو الشبكة الكهربائية الرئيسية (لاستيراد أو تصدير الطاقة).
وتوصلت النتائج ان وضع التشغيل لكل منزل يعتمد على حجم الطاقة المولدة من المنزل والحمل وتوفر الشبكة الرئيسية. في جميع ظروف التشغيل ، يجب أن يلبى الحد الأدنى من تكلفة استهلاك الطاقة قدر الإمكان. يتم تبادل المعلومات بين المنزلين حول وضع التشغيل وحالة الشبكة الرئيسية لاسلكيًا بمساعدة (RF-HC12) المرتبط بالاردوينو. تم تحميل هذه المعلومات إلى منصة (Ubidots) باستخدام الوايفاي الموجودة ضمن وحدة التحكم الدقيقة (Node MCU). تتمتع هذه المنصة بعدة مزايا مثل التقاط البيانات وتصورها وتحليلها وإدارتها. تم اختبار النظام المصمم تحت ظروف مختلفة للتاكد من عمله عن طريق تغيير الحمل في كل منزل.
وأوضح الاختبار العملي، أن كل منزل ينتقل من وضع تشغيل إلى آخر تلقائيًا مع موثوقية عالية وبأقل تكلفة ممكنة للطاقة. أيضا ، بمساعدة منصة(Ubidots) ، تم رصد بيانات حالة الشبكة ومصادر الطاقة للمنازل عن بعد وتخزينها في أنماط جيدة وآمنة.

شاهد أيضاً

التدريب الصيفي لقسم هندسة تقنيات الكترونيات الطيران

طلبة قسم الكترونيات الطيران يباشرون تدريبهم المنهجي في أكاديمية سيسكو لشبكات الحاسبات, حيث القى المهندس …

تعليق واحد

  1. د. حسام نعمان الانصاري

    بالتوفيق ان شاء الله للباحثة وللسادة رئيس واعضاء لجنة المناقشة الاعزاء وللسيد مشرف البحث .. والى مزيد من النجاحات ان شاء الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *