الرئيسية / الاخبار / رسالة ماجستير في جامعة الفرات الأوسط التقنية تناقش تصميم وتنفيذ نظام مراقبة الرعاية الصحية على أساس إنترنت الأشياء (IoT)

رسالة ماجستير في جامعة الفرات الأوسط التقنية تناقش تصميم وتنفيذ نظام مراقبة الرعاية الصحية على أساس إنترنت الأشياء (IoT)

ناقشت رسالة الماجستير في الكلية التقنية الهندسية النجف بجامعة الفرات الأوسط التقنية،
تصميم وتنفيذ نظام مراقبة الرعاية الصحية على أساس إنترنت الأشياء (IoT)
Design and Implementation of a Healthcare Monitoring System Based on Internet of Things (IoT)
وتهدف الرسالة التي قدمها الطالب( كاظم تكليف كاظم ) في قسم هندسة الإتصالات ، الى تصميم وتنفيذ وبرمجة وحدات طرفية تمتلك عدة مميزات منها قراءة البيانات التناظرية والرقمية من أجهزة الاستشعار وترتيبها لتكون مناسبة لنقلها عبر الشبكة ، إرسال تنبيه عاجل باستخدام البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية القصيرة أو الاتصال بالطوارئ حسب حالة المريض. ومعالجة البيانات المسجلة اعتمادًا على ظروف مختلفة لمساعدة الأطباء أو المؤسسات الطبية على اتخاذ القرارات الصحيحة بشأن المرضى.
اذ يمكن استخدام الخدمة السحابية التي تقدمها Yahoo أو Google أو شركة Microsoft لتثبيت هذا البرنامج ، إضافة الى تصميم تطبيق الهاتف الذكي الذي يتم تثبيته على الهاتف المحمول لأي شخص مخول ، والذي يتمتع بالمميزات التتبع وعرض البيانات التي تم الحصول عليها من أجهزة الاستشعار في الوقت الحقيقي ، وإرسال البيانات المسجلة إلى CS.
كذلك إرسال تنبيه عاجل باستخدام البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية القصيرة أو الاتصال بالطوارئ حسب حالة المريض.
وناقشت الرسالة أهمية توظيف التطبيقات واستخدام إنترنت الأشياء في المجال الصحي لما لها من دور كبير في تعزيز وتطوير الخدمات الصحية والفوائد التي ستتحقق من تطبيقها. ستعمل هذه الدراسة أيضًا على تصميم وتنفيذ نظام سيكون له القدرة على إرسال البيانات من الوحدة الطرفية إلى الخادم ، وفي نفس الوقت قادر على إرسال التعليمات من الخادم إلى الوحدة الطرفية للتحكم في عمل أجهزة الاستشعار والإنذار المرسل إلى الطبيب. هذا يعني أن النظام ناشر ومشترك في نفس الوقت
وتوصلت الرسالة الى تحقيق تصميم نظام يعتمد على تقنية إنترنت الأشياء لقياس مستوى الأكسجين في الدم ومعدل ضربات القلب ودرجة الحرارة والرطوبة في البيئة المحيطة ودرجة حرارة الجسم. يمكن استخدام النظام المقترح لاستشعار التغيير المفاجئ في العلامات الحيوية لقلب المريض لجميع الأعمار.
اذ يرسل النظام تنبيهات إلى الطبيب في حالة حدوث أي اضطراب في قلب المريض باستخدام تقنية . GSM يتم أيضًا إرسال البيانات المقاسة إلى الخادم بنجاح وتخزينها في قاعدة بيانات مصممة لعرض القيم المقاسة خلال فترات زمنية ويمكن الوصول إليها من خلال تطبيق مثبت على هاتف ذكي أو كمبيوتر. من خلال استخدام النظام المقترح ، يمكن للمستشفيات رفع مستويات خدماتها من خلال الحصول على تشخيصات وتحليلات أكثر دقة. يقلل من المراجعات الدورية للمرضى إلى المستشفى من خلال الاعتماد على التشخيص عن بعد.
كما اوصت الرسالة الى تسهيل البحث العملي للأطباء ، اذ يجد بعض الأطباء العاملين في المؤسسات الصحية صعوبة في إجراء البحوث العلمية. علاوة على ذلك ، يوفر النظام المقترح للمؤسسات الطبية بيانات مهمة عن المرضى في شكل جداول وإحصائيات وصور ، مما يشجع العلماء على إعداد الدراسات والبحوث في مجال تخصصهم.
ويذكر ان الباحث حصل على قبول نشر في مجلة Wireless Personal Communications والمتخصصة في هندسة الاتصالات ضمن مستوعبات كلاريفيت وسكوبس والتي تقع في الربع الثاني Q2 وهي احدى مجلات دار النشر Springer البحث العلمي
“An Overview of Patient’s Health Status Monitoring System Based on Internet of Things (IoT)”
وكذلك على شهادة قبول نشر للبحث الذي تم إلقائه في وقائع المؤتمر الثامن للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا في جامعة كربلاء على شهادة قبول نشر البحث في مجلة American Institute of Physics AIP المصنفة ضمن مستوعبات سكوبس عنوان البحث العلمي
“Monitor Human Vital Signs Based on IoT Technology Using MQTT Protocol”
إضافة الى نشر في مجلة Al-Furat Journal of Innovations in Electronics and computer Engineering
عنوان البحث العلمي المنشور
Monitoring Vital Signs of Human Heart Based on IOT

شاهد أيضاً

التدريب الصيفي لقسم هندسة تقنيات الكترونيات الطيران

طلبة قسم الكترونيات الطيران يباشرون تدريبهم المنهجي في أكاديمية سيسكو لشبكات الحاسبات, حيث القى المهندس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *